|
|
|
|
|
|
OverView
|
مديرة دائرة الإعلام والاتصال في جامعة البلقاء التطبيقية وأستاذ مساعد في قسم الإعلام الرقمي
تحمل الدكتورة رُبا زيدان، درجة الدكتوراه في الإعلام والاتصال من جامعة نافارا في إسبانيا. تشغل حاليًا منصب أستاذ مساعد في الإعلام الرقمي ورئيسة قسم الإعلام والاتصال في جامعة البلقاء التطبيقية. بخبرة تمتد لأكثر من 15 عامًا، تعدّ واحدة من أبرز الخبراء في مجال الإعلام الرقمي وصناعة المحتوى، ولها بصمة واضحة في التدريب الشبابي وإثراء المشهد الإعلامي العربي.
إنجازات ومبادرات:
? أطلقت وساهمت في تنفيذ مبادرات تدريبية متميزة تستهدف تمكين الشباب في مجالات التربية الإعلامية وإنتاج المحتوى.
? كتبت العديد من المقالات التحليلية والمقالات الصحفية التي نُشرت في الصحف المحلية والعربية، حيث تناولت فيها قضايا إعلامية واجتماعية وثقافية.
? شاركت كمتحدثة ومدربة في عدد من المؤتمرات وورش العمل الإقليمية والدولية، مركزةً على محاور الإعلام الرقمي، وخطاب الكراهية، وتعزيز التفكير النقدي بين الشباب.
محطات في المسار المهني:
? مديرة دائرة الإعلام والاتصال في جامعة البلقاء التطبيقية وأستاذ مساعد في قسم الإعلام الرقمي ? 2023
? أستاذ مساعد، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، عمّان (2021 - 2023): درّست مقررات في الإعلام الرقمي والصحافة، وساهمت في الإشراف على مشاريع التخرج وتعزيز قدرات الطلاب البحثية.
? مستشارة إعلامية، شركة KPMG، الرياض (2021 - 2022): عملت على تقديم استشارات وخلق استراتيجيات لتطوير الاتصال المؤسسي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
? باحثة مساعدة، جامعة نافارا، إسبانيا (2021): قدمت محاضرات متخصصة حول التطرف الإعلامي وخطاب الكراهية لطلاب الإعلام والقانون الدوليين.
? مستشارة إعلامية عليا، وزارة الثقافة، عمّان (2019 - 2021): جزء من الفريق الاستشاري الذي عمل على تطوير محتوى التربية الإعلامية وإعداد المناهج التدريبية للشباب العربي.
? رئيسة تحرير، مجلة ليالينا، مكتب عمان (2013 - 2015): أشرفت على إدارة وتحرير محتوى المجلة، وتنسيق الموضوعات وإجراء المقابلات المميزة، بالإضافة إلى الإشراف على الإنتاج والطباعة وتوزيع النسخ.
? رئيسة تحرير، المجموعة السعودية للأبحاث والنشر، الرياض (2010 ? 2013)
المؤهلات الأكاديمية:
? دكتوراه في الإعلام والاتصال، جامعة نافارا، إسبانيا.
? ماجستير في الإعلام والصحافة الرقمية، معهد الإعلام الأردني، عمّان (2014).
? ماجستير في التجارة الدولية، الجامعة الأردنية، عمّان (2005).
? بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، جامعة آل البيت، المفرق (2002).
أدوار إضافية:
? متخصصة في إنتاج المحتوى الإعلامي وتعزيز الرسائل الثقافية والاجتماعية.
? خبيرة في تصميم وتقديم المناهج التدريبية للشباب العربي في مجال الإعلام.
? باحثة ملتزمة بتعزيز التفكير النقدي وتحليل السرديات الإعلامية.
|
|
|
|
|
|
Research Intersets:
|
|
As an Assistant Professor specializing in digital media within the field of media and communication. My research explores how people engage with news?whether by ignoring, interacting, or oversharing?and seeks to understand the motivations behind their consumption choices. I have a strong focus on media and communication education studies and have published, as well as ongoing, research in media and information literacy. My passion lies in content and discourse analysis, which I leverage to delve deeper into the dynamics of media engagement and its implications in the digital age.
|
|
|
|
|
Qualifications
|
| #
|
Degree
|
University
|
Specialization
|
Graduation year
|
| 1 | PHD | University of Navarra | Media & Communication | 2023 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Publications
|
1- News Repertoires in Jordan: Navigating Technological Advancements and Shifting Audience Dynamics ,Dirasat: Human and Social Sciences, 2025,Vol. 52,no. 4. 2- Challenges and Opportunities in the Dissemination of Scientific Content: Insights from Media Professionals in Jordan ,Middle East Journal of Communication Sciences, 2024,Vol. ,no. . 3- Extent of dependence of Jordanian electronic news websites on artificial
intelligence applications
,Journal of Infrastructure, Policy and Development, 2024,Vol. ,no. . 4- Identifying News Consumption, News Avoidance Patterns, and Incidental News Exposure among Jordanians: A Qualitative Study ,Glimpse, 2021,Vol. 21,no. 20.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Journals Editor/ Reviewer
|
|
|
|
|
|
Review:
|
Studies in Media and Communication.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|

|
|
|